الدرس الرابع : ما هو الفرق بين المقال والصفحة تعلم الووردبريس

الدرس الرابع : ما هو الفرق بين المقال والصفحة تعلم الووردبريس خطوة بخطوة

0 11٬852

الدرس الرابع : ما هو الفرق بين المقال والصفحة تعلم الووردبريس خطوة بخطوة :

كما ذكرنا سابقاً  فإن المدونة هي عبارة عن مجموعة من المقالات posts فالبوست هنا تستطيع أن تصفه على أنه ورقة تكتب فيها المقال ثم تنشرها على صفحتك أو بمعنى آخر على مدونتك .

وهنا يجب علينا التفريق بين الصفحة  ” page ” والبوست  ”  posts ” ؟.

بطريقة بسيطه تستطيع أن تمثل البوست بملف نصي txt أما الصفحة فتستطيع أن تمثلها بالمجلد فهي وعاء يصلح لكل الأشياء تستطيع أن تكتب فيها محتوى نصي وتستطيع أن تضع فيها البوستات .

فمثلاً المدونة عبارة عن صفحة تحتوي على المقالات الخاصة بك وهي posts ، فعندما تدخل على أي موقع فهذه صفحة وتسمى الصفحة الرئيسية ( Home ) لأنه أي زائر إلى الموقع يذهب إليها وعندما تذهب إلى المدونة فهذه صفحة ولكن محتواها عبارة عن posts .

للتدقيق أكثر فكل ما على الموقع إلا بداخل المدونة الخاصة بك وذلك يتم عن طريقة إنشاء صفحة جديدة تسميها blog او مدونة وبالتالي كل المقالات posts التي تكتبها تجدها تلقائياً بداخل المدونة أما باقي صفحات الموقع لا تحتوي على أي مقال أو post  .

هذا يمكن تغيره ونقل البوستات إلى صفحة أخرى غير المدونة ولكن هذا غير متعارف عليه ويحدث في أضيق الحدود مثلاً عندما تكون هناك شركة ولا تريد مدونة ولكنها تريد  services page مثل المدونة تقوم بكتابة الخدمات فيها على هيئة مقالات وهذا نادر الحدوث .

 دورة إحتراف الوورد بريس خطوة خطوة
دورة إحتراف الوورد بريس خطوة خطوة

الاختيارات الخاصة بالمقالات posts .

لعمل ذلك نقوم بالضغط على مقالات في القوائم ستجد أنها قامت بإدراج أربع اختيارات أخرى تحتها :

  • كل المقالات : وهي لعرض قائمة بكل المقالات المكتوبة ، ولاحظ أنها تحتوي على كل المقالات المكتوبة وليست المنشورة ، فأنت تستطيع أن تكتب مقال وتحفظه كمسودة draft حتلا تراجعه بعد ذلك أو تكمل عليه ثم تنشره في أي وقت تريد وأيضاً حتى النشر تستطيع أن تؤجله لوقت لاحق فتستطيع أن تكتب المقال ثم تحدد للوردبريس ميعاد نشره بعد أسبوعين مثلاً .

 

  • أضف جديداً : وذلك لإضافة بوست جديد للمدونة .
  • التصنيفات : وهما عبارة عن طريقتين لتنظيم البوستات فمثلاً لو أنت تقوم بعمل مدونة تكتب فيها مقالات في موضوعات مختلفة مثلاً سياسية ورياضية ودينية في هذه الحالة من الأفضل ترتيب المقالات تبعاً لموضوعها .

وإلا فإن سهولة الوصول إلى موضوع معين ستكون صعبة فنقوم بعمل تصنيفات مختلفة مثلاً واحدة دينية وأخرى رياضية والثالثة سياسية ونضع الموضوعات الخاصة بكلك تصنيف تحتها فهذا يسهل على المستخدم الوصول إلى الموضوعات التي تريديها .

ولكن المقالات الرياضية مثلاً هي الأخرى كثيرة وبعضها يتحدث عن كرة القدم والأخرى عن كرة السلة وربما الشخص الذي يريد أخبار كرة القدم لا يحب كرة السلة والعكس .

لذلك قاموا بفكرة tag وهي عمل tag يسمى كرة القدم وآخر يسمى كرة السلة وكل منهما يحتوي على الموضوعات الخاصة بهذا المجال .

في هذه الحالة  من يريد الوصول إلى مقالات كرة القدم يذهب إلى category الخاصة بالرياضة ثم يختار tag الخاص بكرة القدم.

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.